منتدي زهور مصر
نجمة3 نجمة3 نجمة3 نجمة3 مرحبا بك زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل في منتدانا البسيط ويرجي للدخول اذا كنت مشترك
ونتمني لك وقت سعيد نجمة3 نجمة3 قلب مكسوف مكسوف
center] اتقو الفتنة Download [/center]
منتدي زهور مصر
نجمة3 نجمة3 نجمة3 نجمة3 مرحبا بك زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل في منتدانا البسيط ويرجي للدخول اذا كنت مشترك
ونتمني لك وقت سعيد نجمة3 نجمة3 قلب مكسوف مكسوف
center] اتقو الفتنة Download [/center]
منتدي زهور مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي زهور مصر


 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلاوسمه المنتدي انقر لتراها

 

 اتقو الفتنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يويوحبيب هارتى
زهره حبوبه

يويوحبيب هارتى


الجنس : انثى عدد المساهمات : 53
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 25/07/2013

اتقو الفتنة Empty
مُساهمةموضوع: اتقو الفتنة   اتقو الفتنة Icon_minitimeالخميس أغسطس 22, 2013 8:20 pm

فقد حذرت الآية بكل وضوح أفراد المجتمع المسلم، بأن الظلم بكل أشكاله وأنواعه إذا ظهر بينهم فإن العقوبة تشملهم جميعاً، ويكون مقصود الآية التحذير من فتنة تتعدى الظالم، فتصيب الصالح والطالح.

والسبب في شمول العقاب وعمومه، يمكن أن نستوضحه من خلال أمرين: أحدهما: الوقوف على سبب نزول هذه الآية، وهو مقصد مبتغى من هذا المقال. الثاني: ما يذكره المفسرون من المراد منها، وهو المقصد الأهم فيما نحسب.

عن زينب بنت جحش رضي الله عنها: يا رسول الله!
أنهلك وفينا الصالحون؟! قال: (نعم، إذا كثر الخبث)، متفق عليه.

وفي "الصحيحين" قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا أنزل الله بقوم عذاباً، أصاب العذاب من كان فيهم، ثم بعثوا على أعمالهم).

وفي هذا المعنى أيضاً، قوله صلى الله عليه وسلم: (مثل القائم على حدود الله والواقع فيها، كمثل قوم استهموا على سفينة - اقترعوا -، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً، ولم نؤذ من فوقنا، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميع)، رواه البخاري.

وقوله صلى الله عليه وسلم: (إن الناس إذا رأوا الظالم، فلم يأخذوا على يديه، أوشك أن يعمهم الله بعقاب)، رواه أصحاب السنن إلا النسائي.

ثم ها هنا سؤال قد يرد، وهو أن قوله تعالى: {ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر وازرة وزر أخرى} (الأنعام:164)، يوجب ألا يؤخذ أحد بذنب أحد، وإنما تتعلق العقوبة بصاحب الذنب. والجواب -كما قال ابن العربي-: إن الناس إذا تظاهروا بالمنكر، فمن الفرض على كل من رآه أن يغيره؛ فإذا سكت عليه فكلهم عاص. هذا بفعله، وهذا برضاه. وقد جعل الله في حُكمه وحكمته الراضي بمنـزلة العامل؛ فانتظم الجميع في العقوبة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اتقو الفتنة 1234484_184046255111390_1485824911_n
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اتقو الفتنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي زهور مصر :: اسلاميات :: احاديث وأدعية-
انتقل الى: